أفق نيوز
آفاق الخبر

أبو لحوم يضع حجر الأساس لعدد من المشاريع في مديرية حيدان بصعدة

4

أفق نيوز

وضع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم ومحافظ صعدة محمد جابر عوض ونائب وزير المياه والبيئة حنين الدريب ونائب وزير الإدارة المحلية الدكتور قاسم الحمران، حجر الأساس لعدد من مشاريع المياه في مديرية حيدان بمحافظة صعدة.

حيث وضع الدكتور أبو لحوم وعوض والدريب وحمران ونائب وزير السياحة جارالله فاضل، ورئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف عادل بادر ورئيس المؤسسة العامة للطرق المهندس عبد الرحمن الحضرمي وممثل القطاع الاقتصادي أحمد الهادي، ووكيل وزارة المالية مدير مكتب نائب رئيس الوزراء كمال خالد، حجر الأساس لمشروع مياه عزل جبل مران، والذي يشمل حفر بئر وشبكة الأنابيب وتركيب منظومة ضخ بالطاقة الشمسية وبناء الخزانات وكذا حفر بئر إسعافية لقرى ولد نوار العليا.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع ٣٧٨ مليون ريال بتمويل مشترك من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية ووزارة المياه والبيئة ويبلغ عدد المستفيدين ٢١ ألف نسمة.

ووضع الدكتور أبو لحوم وعوض والدريب، حجر الأساس لمشروع مياه منطقة الرقة بمديرية حيدان والذي يتضمن تركيب منظومة طاقة شمسية لضخ المياه وشبكة الإسالة وبناء خزانات للمياه، بتكلفة 100 مليون ريال، بتمويل من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية.

وأكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، أن هذه المشاريع تمثل وفاءً لتضحيات الشهداء من أبناء المنطقة التي عانت من الحرمان خلال عقود من الزمن.

وأشار إلى أن العمل بمشروع المياه سيبدأ من الأسبوع القادم بالتنسيق مع الهيئة العامة لمياه الريف وقيادة المحافظة.

من جهته أشار محافظ صعدة، إلى أن تنفيذ مشاريع المياه والطريق بمنطقة الرقة يأتي تعويضا لأهالي المنطقة الذين حرموا من التنمية ومشاريع الصحة والتعليم والطرق وغيرها.

فيما أشار نائب وزير المياه، إلى أن مشاريع المياه ستساهم في توفير المياه للمواطنين والتخفيف من معاناتهم وسيتم التوسع فيها لتشمل معظم المديريات والعزل.

وكان الدكتور أبو لحوم ومرافقوه قد استمعوا من رئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف إلى شرح حول ما تم تنفيذه من حفر للآبار ومكوناتها المتبقية التي سيتم تنفيذها، وعدد المستفيدين من المشاريع.

إلى ذلك وضع الدكتور أبو لحوم وعوض والدريب وحمران وفاضل، حجر الأساس لمشروع تركيب منظومة طاقة شمسية لمستشفى حيدان.

وتبلغ القدرة التوليدية للمشروع ٤٠ كيلو وات بتمويل من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية.

رافقهم خلال الزيارة مدير وحدة طوارئ المياه والإصحاح البيئي عبدالكريم الأخرم ومدير مشاريع مياه الريف عبدالخالق شرهان.