أفق نيوز
الخبر بلا حدود

(المعاهدات اليمنية مع السعودية) باطلة ولاغية في ظل تكرار العدوان (3_4)

145

 

د.حسين محمد مطهر
إن أصول القبائل في شبه الجزيرة العربية من القبائل القحطانية والعدنانية, وبالرجوع إلى المؤرخين وآخرين, فإن القبائل اليمنية في الوقت الحاضر تعود إلى قبيلة قحطان كما أن القبائل الحجازية تنحدر من سلالة قبيلة عدنان, ولكن القبائل القحطانية انتشرت عبر السنين في جميع أركان شبه الجزيرة العربية….
إلا أن هناك الكثير من الكتب السعودية حاولت الإشادة بالأسلوب المفصل في تصنيف القبائل وهو ما أشارت إليه معاهدة الطائف 1924م. حيث استخدمت تاريخاً معيناً اتفقت عليه, الدولتان وهو عام 1933م. والقبائل التي ثبت أنها تحت سلطة أي من الدولتين قبل هذا العام فهي تابعة لتلك الدولة.

وكما تنص المادة الرابعة من معاهدة الطائف الموقعة عام 1934م على أن: خط الحدود الذي يفصل بين اليمن والسعودية بحيث يعتبر هذا الخط حداً فاصلاً قطعيا بين البلاد التي تخضع لكل منها حيث نصت على أن: هؤلاء المذكورون في بلادهم بحدودها المعلومة وكل ما هو بين الجهات المذكورة وما يليها ما لم يذكر اسمه ممن كان مرتبطا ارتباطا فعليا أو تحت ثبوت يد المملكة اليمنية قبل 1933م كل ذلك هو جهة يمين الخط المذكور فهو من المملكة اليمانية .
هؤلاء المذكورون في بلادهم بحدودها المعلومة وكل ما هو بين الجهات المذكورة وما يليها ما لم يذكر اسمه ممن كان مرتبطا ارتباطا فعليا أو تحت ثبوت يد المملكة العربية السعودية قبل سنة 1352هـ 1933م. كل ذلك هو في جهة يسار الخط المذكور من المملكة العربية السعودية.

وفي تحليلنا لهذه الفترة وتحديدا عام 1933م. عندها قبل الإمام بمعاهدة الطائف عام 1934م. كان على يقين بأن هذه الأراضي يمنية وستعود إليه آجلاً أو عاجلاً ولم يكن يعلم بموالاة القبائل الحدودية لابن سعود والدخول معه في تحالفات ضد الإمام يحيى . لقد تم تحديد الحدود القبلية بين اليمن والسعودية على ثلاثة أقسام, هي:

القسم الأول: القطاع الغربي:
بالاتفاق مع شيوخ القبائل الحدودية عن وصف مناطقهم القبلية وحدودها باستخدام أسماء المدن والقرى والمظاهر الجغرافية المختلفة, وتدوينها في محاضر موقعة من شيوخ القبائل وقد استغل الجانب السعودي لصالحه في نقل معلومات من خريطة الجمهورية اليمنية الصادرة عام (1992م) موضحاً عليها علامات الحدود القبلية التي تم الاتفاق عليها بين شيوخ القبائل من الجانبين.
وتوضح الخريطة توزيع القبائل في القطاع الغربي حيث يتضح بأن هناك ثلاث قبائل متاخمة للحدود والواقعة في هذا القطاع وهي قبيلة (يام) وقبيلة (وائلة) وقبيلة (دهم). ولذلك يتبين أن الحدود القبلية. هناك فروقات واضحة بين مطالب الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية والحدود القبلية, بين قبي

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com