أفق نيوز
آفاق الخبر

الأوقاف تزرع أكثر من ستة ملايين متر مربع أراضي الوقف خلال الموسم الحالي

42

أفق نيوز../

بلغ إجمالي مساحات أراضي الأوقاف المزروعة خلال الموسم الحالي في محافظات صعدة والحديدة وذمار وإب وتعز ستة ملايين و177 ألفاً و137 متراً مربعاً بواقع 140 ألف لبنة عشاري.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن محافظة الحديدة تصدّرت المحافظات من حيث زراعة الأراضي الوقفية بواقع أربعة ملايين و728 ألفاً و800 متر مربع.

وذكر أن محافظة صعدة جاءت ثانياً بـ 408 آلاف و597 متراً مربعاً، تلتها محافظة ذمار بواقع 228 ألف متر مربع وإب بواقع 108 آلاف متر مربع وتعز بـ 14 ألفاً و175 متراً مربعاً.

وأشار العلامة الحوثي، إلى أن المساحات المزروعة من أراضي الوقف بمحافظة الحديدة بلغت 472 ألفاً و88 هكتاراً ما يعادل من 106 آلاف و408 لبن عشاري تنوعت المحاصيل المزروعة فيها بين الذرة البيضاء والدخن.

وبيّن أن مديرية اللحية تصدرت المساحات المزروعة بواقع 87.12 هكتاراً تلتها مديرية التحيتا بـ 65.7 هكتاراً ومديرية المنصورية بـ 19.46 هكتاراً ومديرية زبيد بواقع 9.72 هكتاراً وجبل رأس بـ 2.88 هكتاراً ومديرية الجراحي بواقع 2.88 هكتاراً.

وأكد رئيس هيئة الأوقاف، أن زراعة الأراضي الوقفية، يأتي ترجمة لتوجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى في الاهتمام بالقطاع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي من محاصيل الحبوب.

ولفت إلى أن الهيئة ومكاتبها في المحافظات، تولي القطاع الزراعي أهمية كبيرة ضمن الخطط والمشاريع الاستثمارية في هذا الجانب، خاصة وأن أراضي الأوقاف واسعة، وتحتاج إلى تكامل لاستعادتها والعمل على استصلاحها لزراعتها بمختلف أنواع المحاصيل.

ودعا العلامة الحوثي إلى التعاون مع هيئة الأوقاف ومكاتبها لتوفير المدخلات الزراعية من البذور والحراثات والإرشاد الزراعي والخدمات الزراعية الأخرى، وتعزيز الشراكة لاستصلاح وزراعة الأراضي الوقفية الصالبة في مختلف المحافظات والمديريات بمحاصيل الحبوب.