أفق نيوز
الخبر بلا حدود

الصين تحذّر من توسيع تحالف أوكوس

277

أفق نيوز../

أعربت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، الأربعاء، عن قلق بلادها إزاء توسع تحالف “أوكوس”.. مؤكدة معارضتها لهذا الموضوع وألا تكون هذه الخطوة موجهة ضد طرف ثالث أو تضر بمصالح الغير.

ونقلت وسائل إعلام صينية عن ماو نينغ قولها: “إن بلادها قلقة ومعارِضة بشدة لتوسيع تحالف “أوكوس”، لاعتباره يزيد من مخاطر الانتشار النووي وحدة سباق التسلح في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، كما يقوّض السلام والاستقرار الإقليميين.

وأضافت نينغ، في إحاطةٍ إعلامية حول إمكانية توسيع تحالف “أوكوس” بانضمام اليابان والهند: إن “إنشاء ما يسمى بالشراكة الأمنية ” أوكوس” الثلاثية بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا، في الجوهر، يمكن أن يؤدي إلى مواجهة عسكرية.

ولفتت إلى أن “أوكوس” مثال نموذجي لعقلية الحرب الباردة، ويزيد من مخاطر الانتشار النووي، ما يقوّض السلام والاستقرار الإقليميين.

الجدير ذكره أنه في منتصف سبتمبر 2021 أبرمت أستراليا، اتفاق شراكة ثلاثياً دفاعياً مع الولايات المتحدة وبريطانيا، في منطقة المحيطين الهادئ والهندي تحت اسم “أوكوس”، وبموجب الاتفاق الثلاثي ستقوم واشنطن بتزويد كانبيرا بتكنولوجيا وقدرات تمكّنها من نشر غواصات تعمل بالطاقة النووية.

وكان وزير الخارجية الصيني “وانغ يي” قد هاجم الاتفاقية، واعتبرها خطراً خَفِيّاً على السلام والاستقرار الإقليمي والنظام الدولي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com