أفق نيوز
الخبر بلا حدود

الحديدة: افتتاح مشاريع للطاقة الشمسية بقدرة 400 كيلوات

169

أفق نيوز – الحديدة
أفتتح نائب رئيس الوزراء للشؤون الإقتصادية – وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبولحوم، ووزيرا الصحة العامة والسكان الدكتور طه أحمد المتوكل، والمياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني، ومحافظ الحديدة محمد عياش قحيم صباح اليوم الاربعاء، مشاريع تركيب وتشغيل منظومات طاقة شمسية هجين في عدد من مستشفيات مديريات المربع الشرقي بالمحافظة.

حيث افتتحوا منظومات مشاريع الطاقة الشمسية في مستشفى باجل المحوري بقدرة 200 كيلووات بتكلفة 97 مليونا و731 ألف ريال، ومركز الغسيل الكلوي بمديرية باجل بقدرة 100 كيلووات بتكلفة 48 مليونا و865 ألف ريال، ومستشفى كمران الخيري بمديرية المراوعة بقدرة 100 كيلووات بتكلفة 45 مليونا و609 آلاف ريال.

تهدف هذه المشاريع، بكلفة إجمالية 192 مليونا و206 آلاف ريال وبقدرة إجمالية 400 كيلووات، والتي يتبنى صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة تنفيذها وتمويلها، إلى التحول نحو الطاقة المتجددة ضمن التوجه العام للدولة لتخفيض فاتورة تكاليف استخدام الكهرباء عبر الوقود.

كما قام نائب رئيس الوزراء ومرافقوه ومعهم وكيل وزارة المالية كمال خالد، ورئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف عادل بادر، ووكيل المحافظة المساعد أحمد دهموس، بوضع حجر أساس وافتتاح ودعم عدد من المشاريع التي تسهم في تقديم خدمة المياه لأبناء مدينة الحديدة وعدد من المديريات بتكلفة تزيد عن 801 مليون ريال بتمويل صندوق دعم وتنمية الحديدة.

حيث وضعوا حجر أساس مشاريع توريد وتركيب وتشغيل منظومات طاقة شمسية لتشغيل عشرة آبار مياه في حقل القطيع بتكلفة 300 مليون ريال، وحفر خمسة آبار إسعافية لتغطية احتياجات مدينة الحديدة من المياه بتكلفة 185 مليونا و374 ألف ريال، وحفر اثنين آبار إسعافية بمديرية زبيد بتكلفة 57 مليونا و363 ألف ريال، وتركيب وتشغيل منظومتي طاقة شمسية لمشروع مياه الخوبة بمديرية اللحية بتكلفة 36 مليون ريال.

كما افتتحوا مشروع توريد وتركيب منظومات طاقة شمسية لتشغيل خمسة آبار مياه في حقل البيضاء بمديرية الحالي بتكلفة 167 مليونا و289 ألف ريال، وكذا تقديم دعم طارئ لاستمرار خدمة المياه للمواطنين بمدينة الحديدة بشراء 100 ألف لتر ديزل لتشغيل مضخات آبار المياه بمبلغ 55 مليون ريال.

وخلال الافتتاح ووضع حجر الأساس للمشاريع، قال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية “نحن فخورون بتدشين مشاريع انظمة الطاقة الشمسية في مديريات محافظة الحديدة التي تعد المحافظة الأولى التي يتم تدشين العمل فيها بمثل هذه المشاريع ونتطلع إلى تنفيذ المزيد من هذه المشاريع في باقي المحافطات لتسهم في دعم الجهود لتعزيز الاعتماد على الطاقة المتجددة في القطاعات الخدمية بالمحافظة تنفيذا لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي محمد المشاط والحد من التأثيرات المختلفة على شبكة الكهرباء وخفض كلفتها.

واوضح أن مشاريع المياه المدعومة من الصندوق تترجم اهتمام قيادة الدولة بأبناء محافظة الحديدة بتعزيز الاستجابة الطارئة لمعالجة مشكلات توفير وضخ المياه للمواطنين والمساهمة في إيجاد حلول مناسبة لمعاناة السكان والفئات الأشد احتياجا والأكثر فقرا بالتنسيق مع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف.

فيما أشار وزيرا المياه والبيئة الصحة، إلى أن هذه المشاريع ستسهم في تحقيق أهداف استراتيجية الوزارتين للاعوام القادمة في تحسين خدماتهما وتوفير المياه لآلاف المواطنين والمترددين على المستشفيات والمراكز الصحية بمحافظة الحديدة.

من جانبه أكد محافظ الحديدة، أن اعتماد تقنيات الطاقة المتجددة للقطاعات الخدمية بمحافظة الحديدة الساحلية يشكل عاملاً ضرورياً لتحقيق تطلعات وأهداف قيادة المحافظة بخفض استهلاك مادة الديزل والحد من نفقاتها الباهظة والتي تمثل عبئا كبيرا على كاهل الدولة وتلك القطاعات.

وأشار إلى أان تبني وزارة المالية ودعم صندوق تنمية الحديدة لمشاريع الطاقة الشمسية لتوفير الكهرباء عبر الطاقة المتجددة، يعد توجها استراتيجيا صائبا لاستغلال الموارد الطبيعية المتاحة وبأقل تكلفة تضمن ديمومة تقديم خدمات المياه والصحة وغيرها من القطاعات الحيوية.

بدوره أوضح المدير التنفيذي لصندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة الدكتور رياض ماطر، أن الصندوق نفذ العديد من المشاريع في مجال المياه بمحافظة الحديدة خلال العام الماضي 2022م، ضمن أهدافه ومهامه الانسانية بتكلفة 581 مليونا و120 ألف ريال بمديريات “الميناء والحالي والحوك والدريهمي وجزيرة كمران”.

ولفت إلى أن تمويل الصندوق لمشاريع الطاقة الشمسية في مجال الصحة بعموم مديريات الحديدة من خلال تركيب منظومات هجين سينجم عنها قرابة 3.340 كيلو وات وتوفير مبلغ شهري يزيد عن 240 مليونا و480 ألف ريال.

وكان نائب رئيس الوزراء ومرافقوه اطلعوا خلال افتتاح المشاريع بمديرتي “باجل والمراوعة” على آلية عمل وتشغيل منظومات الطاقة .. وأستمعوا بحضور عدد من مديري المكاتب التنفيذية المعنية بالمحافظة والمديريتين ومكتبي الصحة من الفنيين إلى شرح حول ساعات تشغيلها ومدى انخفاض تكلفة شراء الديزل.

وطافوا عقب الافتتاح والزيارة بحضور ممثلي السلطة المحلية في أقسام الطوارئ ومرافق مستشفى باجل المحوري ومركز الغسيل الكلوي بالمديرية ومستشفى كمران الريفي في المراوعة، واطلعوا على مستوى العناية بالمرضى ومدى الرعاية ومستوى الخدمات الطبية والصحية التي تقدم للمواطنين.

وخلال الزيارات ثمن مدير عام مديرية باجل عبدالمنعم الرفاعي، دور وجهود وزارة المالية والصندوق في رفد المديرية بهذه المشاريع الحيوية التي كان أبنائها ينتظرونها بفارغ الصبر.

كما تفقدوا المنظومة الشمسية في مصنع كمران لإنتاج السجائر والتي تم تركيبها وتدشين تشغيلها مؤخرا في إطار بروتوكولات التنسيق مع الدولة ووزارة المالية لتوفير الكهرباء بشكل سلس وأقل تكلفة لتفادي مشاكل الكهرباء بالوقود ونفقاتها المرتفعة.

وأستمعوا خلال الزيارة من إدارة المصنع إلى شرح حول آلية عمل وتشغيل المنظومة ومدى أهميتها في تخفيض تكلفة شراء مادة الديزل وخفض استهلاك الكهرباء.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com