أفق نيوز
الخبر بلا حدود

مسؤولون أمريكيون يعترفون بإسقاط طائرة مسيرة أمريكية قبالة سواحل اليمن

330

أفق نيوز|وكالات
أقر مسؤولون أمريكيون بأن القوات المسلحة اليمنية أسقطت, مساء أمس الأربعاء، طائرة عسكرية أمريكية مسيرة من طراز إم.كيو-9.
ووفق وكالة “رويترز” البريطانية، قال مسؤولان أمريكيان، اللذين تحدثا شريطة عدم الكشف عن هوياتهما: إن الطائرة المسيرة أسقطت قبالة سواحل اليمن.
فيما أكد مسؤول أمريكي، لوكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية، إسقاط القوات المسلحة اليمنية طائرة مسيّرة أمريكية.
وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي في بيان إنهم أسقطوا الطائرة المسيرة في الأجواء فوق المياه الإقليمية اليمنية.
وكانت القوات المسلحة اليمنية قد أعلنت في وقت سابق، اليوم الأربعاء، عن إسقاط طائرة أمريكية معادية من نوع MQ9 في أجواء المياه الإقليمية اليمنية.
أوضح بيان صادر عن القوات المسلحة اليمنية أن الطائرة الأمريكية كانت تقوم بأعمال عدائية ورصد وتجسس في أجواء المياه الإقليمية اليمنية، في إطار الدعم العسكري الأمريكي للكيان الإسرائيلي، مشيرا إلى أن الطائرة تم إسقاطها بصاروخ أرض-جو مناسب، مؤكدًا حق القوات المسلحة اليمنية المشروع في الدفاع عن البلاد والتصدي لكل التهديدات المعادية.
وشدد البيان على أن التحركات المعادية لن تثني القوات المسلحة اليمنية عن الاستمرار في تنفيذ العمليات العسكرية ضد الكيان الإسرائيلي دعماً ونصرةً لمظلومية الشعب الفلسطيني.
وتأتي هذه العملية العسكرية اليمنية في سياق استمرار المواجهة بين اليمن وكيان العدو الصهيوني، حيث نفذت القوات المسلحة اليمنية خلال الأسابيع الماضية سلسلة من العمليات العسكرية ضد أهداف صهيونية في الأراضي المحتلة الفلسطينية.

مواصفات “إم كيو 9”
تعد المسيّرة “إم كيو-9” (MQ-9) من بين أحدث الطائرات الأمريكية دون طيار، وتمتلك مواصفات تكنولوجية عالية، ويمكنها القيام بعدد من المهام فهي قادرة على الرصد والمراقبة والتجسس ومهاجمة أهداف على الأرض، كما تستخدم كقاذفة للصواريخ في ميادين القتال.

يبلغ طول الطائرة 11 مترا، بعرض 20 مع الأجنحة، ويبلغ وزنها فارغة أكثر من طنين ويمكن أن يصل إلى 5 أطنان، ويصل أقصى ارتفاع لها 45 ألف قدم، بينما تتجاوز سرعتها القصوى 300 كيلومتر.
ويمكنها الطيران لمسافة تتجاوز ألفي كيلومتر دون التزود بوقود، كما يمكنها التحليق في ظروف جوية قاسية لفترة زمنية تتجاوز 40 ساعة متواصلة.

تتميز بقدرتها على حمل كمية من الصواريخ والقنابل الموجهة بالليزر، كما تمتلك نظام رادار متطورا ينقل البيانات لعدد من الطائرات أو المواقع على الأرض.
_ وزنها فارغة: 2223 كلغ
_ وزنها بعد تحميلها بالصواريخ: 4760 كلغ
_ السرعة القصوى: 482 كلم/ الساعة.
_ تكلفة الطائرة الواحدة 11.5 مليون دولار أمريكي.
_ تكلفة الوحدة التكتيكية (الطائرة مع غرفة التحكم والصواريخ والاجهزة الاخرى): 30 مليون دولار أمريكي.
_ قادرة على حمل صواريخ موجهة وقنابل بوزن 1.7 طن.
_ الصواريخ والقنابل التي تستطيع حملها:
4 صواريخ AGM-114 “هيلفاير”
ويمكن إضافة قنبلتین 82 كافة، مع رؤية ليزر الموجهة ب GPS
يتم اختبار تجهيزها بصواريخ AIM-92 ستينغر.
_ نوع المحرك: 1 HDD هانيويل TPE-331-10T قدرته 900 حصان (670 كيلووات).

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com