أفق نيوز
الخبر بلا حدود

عرض صحن أثري يمني للبيع في مزاد عالمي أبريل القادم

313

أفق نيوز |

قال الخبير المختص في الآثار، عبدالله محسن، اليوم ، إن “صحن أثري بديع” من القرن الثالث قبل الميلاد سيعرض للبيع في أبريل القادم في أحد المزادات العالمية.

 

وقال محسن في منشور له على صفحته في  “فيسبوك”: ملحمة صيد أسطورية في صحن أثري بديع! من آثار اليمن.. يباع في مزاد في أبريل 2024م”.

 

وأضاف محسن ان الصحن الاثري  “نصف كروي مع حافة سميكة مع إفريز مقبب لاثنين من المحاربين المدرعين يرتدي كل منهما درعاً واسع النطاق وخوذة، ويطلق قوساً على غريفون (الفَتْخَاء، حيوان أسطوري له جسم أسد، ورأس وجناحي عقاب) يهاجم غزالاً هارباً، وأسداً يهاجم وعلاً وعقرباً وحيوانات جارية في الحقل، وفي المركز وردة مع أربعة أحرف مسندية محفورة على الحافة الخارجية ( عقرب)؛ ونقش مسند آخر فوق جسد الغريفون”.

 

و اشار محسن الى إن “الصحن من القرن الثالث قبل الميلاد، ومصحوب بتقرير أكاديمي للدكتور رافائيل داماتو (عالم آثار ومؤرخ إيطالي رائد. حصل على الدكتوراه في علم الآثار الرومانية من جامعة فيرارا، والماجستير في الآثار البيزنطية من جامعة فيينا، وكذلك الدكتوراه في القانون من جامعة تورينو)”.

 

مؤكدا ”  أن مصدر الصحن الأثري من “مجموعة تدعى عائلة صالح، ألمانيا، تشكلت قبل عام 1972م” ، وهي مجموعة ورد ذكرها في أكثر من مزاد، ومثلها مجموعة ناصر وغيرها من المجموعات العربية والفارسية والعبرية في سوق الفن، وفق ما نشره محسن.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com