أفق نيوز
الخبر بلا حدود

محافظ إب يفتتح مختبر تحليل لمياه الشرب بتكلفة 18 مليون ريال

144

افتتح محافظ إب عبدالواحد صلاح اليوم مختبر تحليل مياه الشرب التابع لفرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة بتكلفة 18 مليون ريال بتمويل من الحكومة الهولندية ومساهمة من الهيئة.

يهدف المشروع إلى إجراء التحاليل الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية لعينات المياه لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس العالمية ووضع الحلول المناسبة لمعالجتها.

وخلال الافتتاح استمع المحافظ صلاح من القائمين على المختبر إلى شرح عن مراحل إنشاء المشروع ومكوناته والتجهيزات اللازمة لإجراء الفحوصات المختلفة والتي شملت توفير أجهزة المختبرات والأجهزة الطبية والكواشف والمحاليل المختبرية ومنظومة الطاقة الشمسية ومولد كهربائي وغيرها من المستلزمات الأخرى بالإضافة إلى توفير الخبرات وتدريب وتأهيل الكادر الوظيفي .

وفي الإفتتاح أكد محافظ إب الاستعداد لتوفير بقية متطلبات المختبر من الأجهزة والأدوات اللازمة لتشغيل الأجهزة الحالية نظرا لأهمية المشروع في تفعيل الدور الرقابي لفرع الهيئة العامة للموارد المائية على نوعية المياه بالإضافة إلى أهميته في الحد من انتشار الأمراض والأوبئة المختلفة من خلال تحليل مياه الشرب ومعالجتها.

وحث القائمين على المختبر بضرورة مواكبة التطورات الحديثة في مجال تحليل المياه وفقا للمعايير والمقاييس الدولية.

فيما أشاد مدير عام فرع الهيئة للموارد المائية بمحافظة إب المهندس عبدالرؤوف محمد دحوه بدور فرع الهيئة بمحافظة تعز في رفد المختبر بوحدة الطوارئ ومشروع “BGR” وعدد من الأجهزة الأخرى في إطار التكامل والتنسيق بين فروع الهيئة لتطوير وتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين وبتكلفة إجمالية بلغت أثنين مليون وخمسمائة ألف ريال.

وأشار إلى أن المختبر سيسهم في توفير قاعدة البيانات والمعلومات والتقارير الخاصة بمؤشرات التلوث وتمكين المختصين من إسناد الدراسات والأبحاث ورسم الخرائط الخاصة بنوعية المياه.

ولفت المهندس دحوه إلى أن المشروع سيتيح أيضا لطلاب المؤسسات التعليمية بالمحافظة فرصة التدريب والتطبيقات العملية على التحاليل المتوفرة في المختبر.

حضر الإفتتاح نائب مدير أمن المحافظة العميد عبدالعزيز السفياني ومدير عام فرع الهيئة العامة للموارد المائية بمحافظة صنعاء المهندس فهد السفياني ومدير عام فرع الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس عبدالواحد آل قاسم ومدير عام مديرية المشنة علي البعداني وأمين المجلس المحلي بمديرية الظهار عبدالله الخولاني وعدد من المسئولين بالمحافظة .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com