أفق نيوز
الخبر بلا حدود

ارقام مفزعة حول معاناة أطفال اليمن

461

افق نيوز – تقرير

باجسام هزيلة واوزان غيرطبيعية يبدو الاطفال في اقسام سوء التغذية بالمشافي الحكومية اليمنية تواجه هذه المشافي تعقيدات في تقديم الرعاية الصحية بالشكل المطلوب جراء نقص المستلزمات الطبية وتوافد الحالات المرضية بشكل مستمر.

وقال الدكتور امين العيزري وهومسؤول قسم سوء التغذية في مستشفى السبعين، قال لقناة العالم:”القسم، يستقبل من 30 الی 35 حالة ولدينا 24 سرير فقط. من ناحية المستلزمات الطبية لاتكفي هي أيضاً”.

مسؤلون في وزارة الصحة اليمنية اكدوا ارتفاع مؤشرات سوء التغذية بين الاطفال في مختلف المناطق نتيجة تدهور الاوضاع المعيشية وانقطاع الرواتب واستمرار الحصار السعودي، الامر الذي يؤدي الى مضاعفات صحية خطيرة على المدى البعيد لهؤلاء الاطفال كنقص المناعة وضعف وظائف الاجهزة وتدني مستوى الذكاء وغيرها.

وقال الدكتور حمود المنتصر وهو نائب مدير ادارة التغذية وزارة الصحة اليمنية:”بالنسبة لسوء التغذية في اليمن فقد تعدت المرحلة الخطرة حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية. بالنسبة لأمراض سوء التغذية 16% من الاطفال مادون الخامسة مصابون بسوء تغذية حاد. بالنسبة للنقص في الوزن فهو 39% وهي أعلی نسبة في المنطقة بالنسبة للتقزم 74% وهذه أعلی نسبة”.

وقالت شهرزاد باعلوي وهي نائب مدير عام مستشفی السبعين:”الاوضاع الراهنة أدت الی الجوع والفقر المزمن الذي يعيشه الشعب اليمني ما تسبب الی تدهور الحالة الصحية للاطفال والحالة الصحية للأسرة وهذا أدی الی انتشار سوء التغذية الحاد مابين الوخيم والمتوسط”.

وتشير الاحصائيات ان أكثر من مليونَي طفل يمني يعانون سوء التغذية، فيما يقضي طفل واحد في كلّ 10 دقائق لأسباب يمكن تجنّبها، بما في ذلك سوء التغذية الحاد والمتوسط وتؤكد منظمة اليونسيف ان 92%من اطفال اليمن يعانون سوء التغذية في انحاء البلاد وان جميعهم يعانون من نقص الوزن.

وتبقی هذه الحالات شاهداً ودليلاً علی سوء الاوضاع المعيشية التي يكابدها أطفال اليمن نتيجة العدوان وحصاره المستمر منذ سنوات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com